إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

14 يناير، 2012

سمكة الناجل من الاسماك اللاحمة وهي تحب الغواصين هناك احجام كبيرة منها بعض الغواصين يطعمونها بأيديهم و في البحر الكاريبي اما هنا نحن في الخليج والسعودية فهيا الاكلة المفضلة عندنا من انواع السمك .
الناجل طبعه خجول يحب الاختباء بلحفر وبين المرجان يختلف الوانه بحسب مرعاه يكثر هذا السمك على ساحل المملكة وساحل البحر الاحمر لديه قدرة عجيبة احيانا بلتمويه عندما يخرج ليأكل و سمكة الناجل تحب أن تصتاد السمك الحي بأكثر الالوقاتكيف يتم اصطياد سمكة الناجل :-
الطريقة الاولي  :
و ذلك بصيد السمك الحي الصغير واسمه ابو نقطة بسنارة صغيرة جدأ وخيط نحيل جدا من نفس المكان اليذى تود اصطياد منه الناجل و بعدها اضع سنارة كبيرة نوعأ ما مقاس واغرزها بالثقب الموجود في اسفل بطن السمكة طبعا اعكف السنارة مراعيأ بطن السمكة وهي حتكون فريش يعني ما حتموت بسرعة السمكة الصغيرة التي يتم اصطادها لايتجاوز حجمها نصف كف اليد
واضع مع السنارة تقل بحجم كبير 2.5 مع خيط 70 وارميها في الاماكن التي اعرف بوجود الناجل فيها طبعا وانا واقف على الكسارة اضع الماسك واراقب السمكة مع الثقل السمكة تتحرك على الرمال ولاكن لا تستطيع الهرب بسبب الثقل وحركتها هذه تلفت نضر الناجل اليها غالبا ما يكون الناجل تحتك ممكن وانت واقف على الكسارة طبعا الناجل يراقب قبل ان يقترب منها وعندما تقترب بعض الاسماك الصغيرة منها وغالبا ماتأكل هنا يأتي الناجل ويأكلها بلكامل ويذهب الى جحره عند تلك اللحظة شد الخيط وتشوفه علق بكل سهولة
الطرق الثانية :
وهي الصيد باستخدام  مسدس الصيد  وذلك بان تراقب الناجل من بعيد يأتي بتخطيطي ظهره عندما يحب انا يرحل عنك هو لا يذهب بعيدا أما لجحره او لمكان قريب عندما تكون على مقربة منه اي فوقه وانا اقصد الذين يحبون السنوكر وليس الغطس بالأوكسجين حاول ان تغطس غطسة قوية اليه مد يدك امامك لأخر حد لها وتضربه لأنه لأيهرب بسرعة بل يراقبك احيانا .


طريقة الصيد ( طريقة جر الشبكة )

تستخدم عادة هذة الطريقة ( طريقة جر الشبكة ) فى الصيد من اعالى البحار و تكون الشبكة على شكل قمع كبير و يتم سحبها بحبال طويلة تربط مع المركب او قارب الصيد و يمكن ان يشترك مركبين او قاربين فى اجر الشبكة  و عادة يكون الهدف من هذة الطريقة هو سحب الأسماك الى نهاية الشبكة التي هي على شكل قمع و بالتالى لا تسطيع الاسماك الهروب .
مزايا هذا الطريقة هى الحصول على حجم و نوع واحد من الاسماك فمثلا لو كان السرب تونة او شعرى او اى نوع اخر سنلاحظ ان الاسماك التى تم صيدها جميعها فى حجم واحد ووزن واحد تقريبا . اى تستخدم لصيد نوع مستهدف صيدة من الاسماك .
عيوب هذة الطريقة فى كثير من الاحيان تعلق فى هذة الشباك الدالفين و كذلك السلاحف البحرية ( الترسا ) و الحيتان مما يؤدى دمار الحياة البحري .


طريقة الصيد بالجرافة

طريقة الصيد بالجرافة و هى تعد من طرق الصيد المدمرة للبيئة البحرية لما تسببة من دمار فى الشعاب المرجانية و لا تختلف هذة الطريقة عن الطريقة السابقة الصيد بجر الشبكة و لكن طريقة الصيد بالجرافة تعتمد على ان تقوم المركب او القارب اولا باسقاط الجرافة ثم البداء فى سحبها .
الهدف من هذة الطريقة فى الصيد هى صيد المحار و الاستكاوزا و الكابوريا  – القبقب  – ام الروبيان و جميع الاسماك او الكائنات البحرية التى تمشى على الرمال الموجودة فى قاع البحر .
عيوب هذة الطريقة هى الصيد الجائر بمعنى عند سحب الجرافة يتم ايضا اصطياد الاسماك الصغيرة و كذلك تدمير البيئة البحرية حيث تعد هذة الطريقة كحرث للبحر .


طريقة أستخدام أنبوب الفسفور المضيئ فى الصيد

انبوب الفسفور المضيئ لة العديد من الفوائد منها تجميع وجذب الاسماك المحبة للضوء وكذلك الحبار (السبيط) و بذلك يسهل صيدها و كذلك اضاءة المكان الذى يتواجد بة الصياد ليلا ,و هو عادة يستخدم للصيد ليلا .
طريقة الاستخدام :-
1- يتم مسك الانبوب باليد و يتم ثنية  (كسرة – التواء) الانبوب الى ان يبداء انبعاث الضوء منة .
2- يتم تركيبة باحدى هذة الطرق و يتم تثبيتة مع الشعر(الخيط) او القصبة (البوصة) و ذلك باستخدام قطعة المثبت (البلاستيك- الحزام) التى تائتى معة و ان لم تجدها يمكنك ربطة باستخدام احدى ربطات التثبيت القوية .
الطريقة الاولى :
وذلك بتثبيت انبوب الفسفور فوق سطح الماء مباشرة و ذلك بتثبيتة فوق (الفلة – العوامة- الطافية ) .
الفائدة من هذة الطريقة هى معرفة مكان (الفلة – العوامة – الطافية) و متابعة حركتها و تستخدم عند الرمي الى مسافات بعيدة – كما انها عند الرمي على مسافة قصيرة تكون الفائدة منها هى تحديد (تقليص – تصغير – تركيز )منطقة صغيرة  للضوء و تساعد على تجميع اسماك اكثر فة هذة المنطقة و بذلك يسهل عملية الصيد .
clip_image002
الطريقة الثانية :
وذلك بتثبيت انبوب الفسفور فوق طرف (لبلوب) القصبة (البوصة)
الفائدة من هذة الطريقة هى متابعة حركة طرف القصبة (اللبلوب)  و تستخدم عند الرمي الى مسافات بعيدة باستخدام ماكينة الصيد . و تساعد ايضا على اضاءة المنطفة التى يتواجد بها الصياد
.
clip_image004
الطريقة الثالثة :
وذلك بتثبيت انبوب الفسفور  فوق الطعم مباشرة .
الفائدة من هذة الطريقة  لفت انتباة الاسماك الى الضوء و تستخدم عند الصيد من قارب (مركب -لنش) و ذلك لانك بتكون بترمى على اعماق كبيرة لا يصلها الضوء من السطح.
clip_image003

طريقة صيد الحبار ( الكليماري – السبيط) من على الشاطئ

يتم صيد الحبار الكاليمارى السبيط من على الشاطئ
باستخدام الادوات التالية :
- قصبة صيد طويلة او باستخدام الماكينة (البكرة الدوارة)
- طفاحة عوامة فلة (وذلك عند الصيد بالقصبة)
- ثقل (رصاص – بلد)
- مصباح لأضاءة المكان الذى تريد الصيد منة او يمكنك استخدام الانبوب الفسفورى .
- الشراك ( الكذابة – الخداعة) من النوع المطاطى التى تشبة سمكة السردين او التى تشبة الحبار و تتميز هذة النوعية من الشراك بانها فى نهايةالطرف الحر منها بة العديد من السنانير التى تشبة الهلب .
طريقة الصيد :
يتم ربط جميع الادوات مع بعضها البعض على ان تكون الثقيل (الرصاص- البلد) فى نهاية الخيط وعلى بعد 20 سم من الثقيل (الرصاص- البلد) يتم ربط الشراك .

الصيد بطريقة الخيوط الطويلة

طريقة الصيد بالخيوط الطويلة هي من طرق الصيد التجارى  وفيها يتم  أستخدام  خيط طويل و يسمى الخيط الرئيسي و يتم اضافة العديد من الخيوط بشكل عرضى على مسافات و تسمى بالفروع و التى يشبك فى نهايتها  الخطاطيف .
و تنقسم هذة الخيوط الطويلة الى نوعين : -

الخيوط الطويلة العائمة (المعلقة)

و تستخدم لصيد لاسماك مثل سمك التونة وسمك أبو سيف و هى تتكون من خيط رئيسى تشبك فية الفروع و الخطاطيف و تعلق بالعومات و يتم سحبها بواسطة سفينة الصيد .

اروع ماقيل عن الحب


أعظم الأقاويل عن الحب من أشهر فلاسفة العالم والكتاب




العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض
(الإمام علي)


الحب أعمى
(أفلاطون)

الحب وردة والمرأة شوكتها
(شوبنهاور)

يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة
(جارلسون)

الحب يضعف التهذيب في المرأة ويقويه في الرجل
(ريشتر)

الحب مبارزة تخرج منها المرأة منها منتصرة إذا أرادت
(لابرويير)

الحب للمرأة كالرحيق للزهرة
(تشارلز ثوب)

الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى
(أنيس منصور)

الحب أنانية اثنين
(مدام دو ستال)

الحب المجنون يجعل الناس وحوشاً
(فيون)

ما الحب إلا جنون
(شكسبير)

الحب ربيع المرأة وخريف الرجل
(هيلين رونالد)

الحب يرى الورود بلا أشواك
(مثل ألماني)


إذا أحبتك المرأة خافت عليك ، وإذا أحببتها خافت منك
(علي مراد)

الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان ،
وهذه هي مصيبتنا
(برنارد شو)

إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً
(علي مراد)

الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون
(شكسبير)

الحب نار تشوي قلب الرجل لتأكله المرأة

إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة ، فاعلم أن قلبه بين يديها
(برنيس)

الحب دمعة وابتسامة
(جبران)

يعجبها مني أن أحبها ، ويطربها أن أشقى في سبيلها
(شلر)

إذا كنت تحب امرأة فلا تقل لها (( أنا أحبك )) ، إن هذه العبارة أوّل ما تجعل
المرأة تفكر في السيطرة عليك
(كلارك جيبل)

إذا سمعت أن امرأة أحبت رجلاً فقيرا ، فاعلم أنها مجنونة ، أو اذهب إلى طبيب الأذن
لتتأكد من أنك تسمع جيداً
(برونلي)

ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً
(شكسبير)

الحب لا يعرف أي قانون
(بوريسيوس)

الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات
(منكن)

الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة
(أوروبيديس)

الحب امرأة ورجل وحرمان
(بلزاك)

كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب
(جورج صاند)

خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً
(تشيسون)

الحب عند المرأة نار مقدّسة ، لا تشتعل أمام الأصنام
(حسن حافظ)

يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً
(كورنايل)

نتائج الحب غير متوقعة
(ستاندال)

إذا أحب الرجل امرأة سقاها من كأس حنانه ، وإذا أحبت المرأة رجلاً أظمأته دائماً
إلى شفتيها
(بيرون)

الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل
(مدام دو ستايل)

الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين
(مثل بولوني)

الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به
(دوبرييه)

الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب
(سرفانتيس)

رؤية الحبيب جلاء العين
(الإمام علي)

المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي: الحب
(نيتشه)

المرأة بلا محبة امرأة ميتة
(أفلاطون)

ليس بالحب إلا ما نتخيله
(بيف)

الحب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع
(محمد عبد المنعم)

الحب أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً
(سبنسر)

الحب هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحب
(سانت بوف)

وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين
(دولنكو)

الحب سعادة ترتعش
(جبران)

إن الحب يهبط على المرأة في لحظة سكون ، مملوءة بالشك والإعجاب
(ويلز)




حكى الأصمعي قال بينما كنت اسير في بادية الحجاز إذ مررت بحجر كتب عليه هذا البيت

يامعشر العشاق بالله خبروني
إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع



فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت



يداري هواه ثم يكتم سره
ويخشع في كل الأمور ويخضع



ثم عاد في اليوم التالي الى المكان نفسه فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت

وكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفى كل يوم قلبه يتقطع



فكتب الاصمعي تحت ذلك البيت

إذ لم يجد صبراً لكتمان سره
فليس له شيء سوى الموت ينفع



قال الأصمعي فعدت في اليوم الثالث الى الصخرة فوجدت شابا ملقى تحت ذلك وقد فارق الحياة وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين

سمعنا وأطعنا ثم متنا فبلغوا
سلامي الى من كان للوصل يمنع
هنيئاً لأرباب النعيم نعيمهـم
وللعاشق المسكين ما يتجرع






صحبته عند المساء .. فقال لي
أتهزأ بقدري .. أو تريد مزاحا
فأجبته .. اشراق وجهك غرني
حتى توهمت .. المساء صباحا




وقالوا ايضا




تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب
( وليم شكسبير )


الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق
( كامل الشناوي )



الحب أنانية اثنين
(مدام دو ستال)


الحب يرى الورود بلا أشواك
(مثل ألماني)



الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها
( سيمون دى برافو )


الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون



الحب كالحرب من السهل أن تشعلها . . من الصعب أن تخمدها



الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها معاً أو يخسران معاً .


الحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله
( بيرون )



الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب
( جان جاك روسو )



قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة


الحب لا يقتل العشاق . .. هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة و الموت .



الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شيء .




الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة ، و لكن سيجيء اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب
( جيرالدي )



مأساة الحب تتلخص في أن الرجل يريد أن يكون أول من يدخل قلب المرأة . .
و المرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل
( بيرون )



ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ،
وحيناً يجعل الإنسان وحشاً
(شكسبير)



من يحب . . يحب إلى الأبد



في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها
وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها



يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة
(جارلسون)



ما الحب إلا جنون
(شكسبير)



الحب ربيع المرأة وخريف الرجل
(هيلين رونالد)



الحب دمعة وابتسامة
(جبران)



الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة
(أوروبيديس)


كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب
(جورج صاند)



خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً
(تشيسون)



يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً
(كورنايل)



نتائج الحب غير متوقعة
(ستاندال)


ليس بالحب إلا ما نتخيله
(بيف)




الحب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع
(محمد عبد المنعم)



الحب أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً
(سبنسر)



الحب هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحب
(سانت بوف)



الحب سعادة ترتعش
(جبران)




الرجل الساذج يطلب من المرأة أن تحبه ,,, و الرجل المجرب يجعلها تحبه

الرجل هو المادة الخام التي تعمل فيها المرأة اللمسات الأخيرة

الرجال يقولون في النساء ما يروقهم , و النساء يفعلن بالرجال ما يروقهن

الرجال يحبون بسرعة , لكنهم يكرهون ببطء

إذا رأيت الرجل لجوجا , مماريا , معجبا بنفسه فقد تمت خسارته

الرجال ثلاثة أنواع : رجل يدَعي أنه على حق و هو العنيد , و رجل يعترف أنه على خطأ و هو العاقل , و رجل يؤكد أنه على خطأ حين يكون على صواب و هذا هو المتزوج

الرجل المصاب بداء الحب يتحول من صياد إلى طريدة

شيئان يحبهما الرجل : الخطر و اللهو , و هو يحب المرأة لأنها أخطر أنواع اللهو

الرجل حبل مشدود فوق هوة بين الحيوان و السوبرمان

لكل رجل امرأة أحلام بعيدة المنال , تكون أحيانا موجودة على الأرض , و تكون غالبا في ضمير المجهول

حين يرتكب الرجل بلاهة ما يقولون : ما أشد بلاهته . و حين ترتكب المرأة بلاهة ما يقولون : ما أشد بلاهة النساء !!!!

يفقد الرجل أوهامه أولا , ثم أسنانه , و أخيرا طيشه

خاطب في الرجل عقلة , و في المرأة قلبها , و في الأحمق أذنه

الرجال أطفال كبار

الرجال يمكنهم أن يقاوموا نظرية صائبة و يستسلمون لنظرة

الرجال يحلمون قبل الزواج , و يستيقظون بعده

يستدل على الرجل بأعماله , و على أصله بعقله

قوة الرجل بعقله و قوة المرأة بدموعها




الحب ..
من بوابة العقل وحده . . يفقد إثارته
من زاوية القلب وحده . . يفقد إتزانه
عن طريق إتفاق العقل والقلب معا . . يعني البقاء والخلود



من يحب بعقله فقط . . لا يتمتع بسحر الحب وجماله
من يحب بقلبه فقط . . لايجني من حبه إلا الألم والندم
لكن ....
من تتحد نبضات قلبه مع ذبذبات عقله في اتجاه واحد في زمن واحد لشخص واحد
فهو بذلك يحقق قمة الإنسانية ؛ شفافية العاطفة ؛ إكتمال الحب ؛ جمالية الرضى والإكتفاء
فلا يجد أي إختلاف يذكر بين الخيال والحقيقة والعاطفه والمنطق والقلب والعقل .



في الحب . . نبحث دوما عن نصفنا الآخر المكمل لذواتنا وإنسانيتنا بملامح ذاتيه وصفات معينة وخصائص غامضة وغائمه وحالمة . .
قد نجده مبكرا في بدايات المراهقة فيبقى هو الحب الأول والأخير مهما أحببنا أو عرفنا أو شاركنا سواه . .
وقد نعثر عليه متأخراً في مرحلة النضج فنفرح ونحزن معا . .
وقد يمضي العمر كله ونحن لا نزال في رحلة البحث عن نصفنا الآخر المفقود الذي لم نلتقيه ابدا

الثقافة والتقاليدالسودانية

يمتد السودان على مساحة واسعة ما بين جنوب مصر وحتى المناطق الاستوائية في وسط أفريقيا, مما أدى لوجود مختلف العرقيات والثقافات والأديان, لكن يشكل الإسلام الخلفية الثقافية لغالبية سكان السودان خاصة الأجزاء الوسطى والشمالية منه. فيما تتشكل ثقافة الجنوب وجنوب شرق وغرب السودان من الثقافات الأفريقية الخالصة وان مازجها الإسلام قليلا.

الثقافة القبلية واللغوية

ثؤثر الثقافة القبلية بشكل كبير على غالبية أهل السودان, ويتداخل العالم القبيلي في أغلب الممارسات اليومية والاجتماعية والزواج, بحيث يكون للخلفية القبلية الأولية في هذه العادات الاجتماعية. يزيدالاهتمام بالمسائل المتعلقة بالعادات القبلية في المجتمات الريفية, وكما تتوافق العادات والتقاليد بشكل كبير بين القبائل السودانية الشمالية الرئيسية: النوبة "حلفاويين ومحس وسكوت ودناقله" والشايقية والجعلية والشكرية وسكان أواسط السودان بالرغم من أن النوبة ليسوا عربا في الأساس, ويرجع ذلك للاختلاط الذي تم بين هذه القبائل على مر العصور.


الثقافة العربية الإسلامية

تفتخر أغلب قبائل اواسط وشمال السودان وغرب السودان الاوسط بأًًنتسابها للثقافة العربية الإسلامية، بينما يقل هذا الشعور في اقاصى البلاد مثل جنوب السودان ومناطق النيل الأزرق وغرب السودان الاقصي وقطاعات من شمال السودان خصوصا المناطق التي لاتتحدث اللغة العربية الا كلغة ثانية.
لكن الثقافة العربية والإسلامية تلعب دورا هاما ورئيسيا في العادات اليومية والأعراف والتقاليد التي لا تختلف كثيرا عن العادات السائدة في أغلب الدول العربية. كما كان السودان في اواخر القرن ال 19 مقصد طلاب العلوم الإسلامية لكثرة الشيوخ والخلاوى التي اشتهرت على مدى قرون بتحفيظ القرآن الكريم وعلومه، وتعد الثورة المهدية 1881 م -1898 م هي ذروة سنام الثقافة الإسلامية في السودان، الذي كان وقتها غنيا بالموارد خصوصا الزراعية والبشرية والحيوانية ويقال أن عرب السودان هم من سلالة قوم عاد والله اعلم.



أثر نهر النيل في الثقافة السودانية

يمثل نهر النيل الرابط الحقيقي لغالبية قبائل السودان حيث يقطن غالبية أهل السودان حوض نهر النيل الذي يمتد من أقصى الجنوب لأقصى الشمال مضيفا لمسة ثقافية خاصة لكل قبيلة يمر بأرضها.فنجد الأغاني الشعبية التي تدور حو نهر النيل والفيضان ،و التي تعكس جزء أساسي من الثقافة السودانية


أهم التقاليد السودانية

تشتهر القبائل السودانية على اختلافها بالطبيعة المحافظة والتدين العام والذي يربط الفرد والمجتمع. ترتبط العادات والتقاليد السودانية بالمناسبات الدينية مثل شهر رمضان وعيد الاضحى وعيد الفطر وأيضا بالمناسبات الاجتماعية الخاصة مثل الزواج والمآتم.
تاريخيا انفرد السودانيين بعادة الشلوخ وهي علامات توضع على جانبى الوجه أو على الصدغ تختلف من قبيلة لأخرى فيما توجد نفس هذه الشلوخ في جنوب السودان لكنها توضع في الغالب في الجبهة. حاليا توقفت هذه العادة الا في القليل من البقاع الريفية النائية.ويعتقد بأن هذه العادة مرتبطة بتاريخ الرق القديم إذ تعتبر الشلوخ بعدم إمكانية اذالتها بمثابة اثبات انتماء حى لا يقبل خرقه. بمعنى انه إذا وقع أحد أفراد القبيلة في الاسر يتعرف عليه الاخرين فورا ويهبون لنجدته.

وتأخذ الشلوخ اشكالا مختلفة بأختلاف القبيلة، فمثلا عند الشايقية كانت ثلاث خطوط عرضية على جانبى الوجه، وعند بعض القبائل العربية كانت تبدو كحرف [H] وعند النوبيون ثلاث خطوط طولية [III] أو خطين في الصدغ وفى الجنوب عند الدينكا والنوير وباقى القبائل تكون الشلوخ ذات خصائص ادق حيث توضع عند النوير بشكل خطوط عرضية تملأ الجبهة وعادة ما تكون خطوط رقيقة، وعند بعض فروع الدينكا يتم ملئ الوجه كاملا بدوائر صغيرة، وعند الشلك يتم عمل خط فوق الحاجبين من الدوائر البارزة.


رمضان

يبدا الاعداد لشهر رمضان في السودان قبل وقت مبكر، حيث يتم اعداد العديد من المشروبات التي لا توجد في أي بلد آخر غير السودان وهي شراب (الحلو مر - ويسمى أيضًا الأبريه) بالإضافة للمشروبات المعروفة في بعض الدول العربية الأخرى مثل الكركديه "العناب" والعرديب وهو ثمرة تشبه تمر هنديو التبلدي (القنقليز) أيضا تشتهر المائدة السودانية بأكلة العصيدة التي تختلف عن أنواع العصيدة المعروفة في بلاد الخليج العربي.
ومنذ تاريخ بعيد يعود للممالك الإسلامية في السودان اشتهر الناس بحب اشاعة الخير في شهر رمضان، وخصوصا التكفل بافطار الصائمين، لذلك تجد أغلب الناس في رمضان يفطرون في الشوارع (الضرا) ويؤدون صلاة المغرب في الشارع املا في مرور عابر سبيل أو مسكين، فيجبرونه على الأكل معهم، فيما اشتهرت بعض قرى ولاية الجزيرة بالتكفل بالباصات السفرية الكاملة التي يصادف مرورها وقت الآذان.
مع ملاحظة ان السودانيين لايفرقون عادة بين المارة في الشوارع فيكون منهم المسلمون والمسيحيون والوثنيون وحتى اللادينيين فبغض النظر عن دينهم يتم الأصرار عليهم على تناول الطعام أو على الأقل تذوقه.لأن الغرض الرئيسى هو التواصل والكرم واشاعة المحبة والتشارك.وذلك لنطلاقًا من قوله صلى الله عليه وسلم (وفي كل كبد رطبة أجر)

مظاهرالزواج في السودان

يسمى الزواج في اللهجة السودانية بـ"العرس" بكسر العين، كما يسمي (هداي)بلغة التقري ذات الأصول العربية التي يتحدث بها عدد كبير من سكان وسط وشرق السودان, ويبدأ الاحتفال به قبل فترة طويلة, يتم فيها ما يعرف (بقولة الخير) أولا، وهي مايقصد بها طلب الزواج الذي تقوم به أسرة الشاب واعيان عائلته وبعد القبول تقوم صديقات العروس بحبسها أي اخفائها بوضعها في برنامج مكثف من التغذية وعدم التعرض للشمس حتى تكون العروسه في أبها صورها في ليلة الزواج التي تسبقها ليلة حفل الحناء التي تقام للعروسين بشكل منفصل. ورغم أن الغالبية العظمى من مختلف الاعراق السودانية هم في الأساس محافظون في مسألة الزواج وعادة ما يتم قبول طالب الزواج إذا لم يكن لديه عيوب اخلاقية خطيرة بغض النظر عن وضعه المالى ودون ارهاقه بالطلبات والمهر والشروط. وغالبا يتم عقد القرآن في اقرب مسجد لبيت اهل العروس. إلا أن هنالك بعض اشكال الممارسات السودانية المميزة التي -م)تجانب الأسلوب المحافظ لغالبية الناس مثل رقص العروس، وتنطق باللهجة السودانية رقيص العروس، وهي عادة غير مقبولة وغير متبعة عند الكثير من السودانيين. وتقل هذه العادة كثيرا في الوسط )

رقص العروس

او مايسمي ب( الصُبْحِّية )
هو عبارة عن احتفال خاص بالسيدات من أسرتى الزوجين يكون عادة صباح ليلة الدخلة، ويشترط في الغالب عدم حضور أي رجل باستثناء العريس وعدم التصوير خصوصا بكاميرات الفيديو، ويتم الغناء بواسطة مغنية متخصصة في لونية فنية خاصة تسمى في الأوساط السودانية باسم اغانى البنات وهو مصطلح يطلق على غناء بسيط المفردة تؤديه الفتيات، يدور حول الزواج والجمال والحب ومدح صفات النساء وشيم الرجال وأحيانا السخريةمع ملاحظة بان العروس تخضع لدروس تعليمية مسبقة من المغنية المتخصصة وهو ما يسمي ب( التعليمة )والدروس تهدف اولا لقياس النواحي الجمالية في العروس واظهارها للمدعوين واخفاء العيوب وسترها عن اعينهم كما انها تقود لتناغم وتفاهم بين العروس والمغنية ومعرفة تفاصيل وكيفية القيام بكل رقصة . ويغيب الرجال عن هذا الاحتفال لكون العروس تتبرج لأقصى الحدود الممكنة : يعتقد أن ذلك يحدث لعدة أسباب ذات خلفيات سايكلوجية واجتماعية منها:
  • إثبات الذات بطريقة انثوية بحتة.بكشف ما خفى من جسدها لاثبات عدم اصابتها بأي نوع من المشاكل الصحية والجمالية، وما يتبع ذلك من اخراس لألسنة النساء الغير راضيات عن
  •  
  • الزواج من الأسرتين
  •  
  •  
  • محاولة تشريف للزوج باثبات جدارة عروسه واحقيتها الجمالية به.
  • إبراز الإمكانيات المادية للزوج لأن هذا الاحتفال عادة مايكون مكلفا جدا، لأن تكاليف المغنيات خرافية والعروس ترتدى ما امكنها من الذهب والمجوهرات وعند كل رقصة يجب عليها تبديل ملابسها وحليها وزينتها.
  • فيما يعتقد البعض الأخر عكس ذلك تماما، لمخالفته الاخلاقيات الإسلامية، فضلا عن كونه إتلاف للمال واشعال لروح التنافس والحسد بين الفتيات في اهتمامات كمالية عديمة النفع.
[عدل] الجلد أو الضرب بالسوط أو ما يعرف بالبطان في احتفالات الزواج عند بعض القبائل السودانية:-
وهو عادة قديمة عند قبيلة الجعليين والقبائل ذات الأصول العربية بصفة خاصة, شب عليها الكبار ونشأ فيها الصغار, وهي من العادات العميقة الجذور لدى الجعليين, ويمارسها كل الجعليين حتى الذين تخرجوا من الجامعات والذين اغتربوا في أوروبا في إجازاتهم، يقوم فيها العريس بجلد اشقائه وشباب عائلته في جو احتفالى خاص يحضره الجميع نساء ورجال وحتى أطفال. وطبعا يكون المقصد هو اثبات الفروسية والاحتمال لأبناء أسرة العريس والذي يجلد أيضا في نفس الاحتفال والغرض من ذلك إثبات الفروسية والشجاعة لهؤلاء الشباب, وعادة ماتسيل الدماء من الظهر والكتف بل قد يحتاج الواحد من هؤلاء لعلاج طويل حتى يبرأ ظهره من أثر الجلد.
وهذه الممارسة لها خصائص عكسية لرقص العروس فهي اثبات رجولى وعلنى لفروسية العريس واهله وخطاب اجتماعى تطمينى لأسرة العروس مفاده أن ابنتكم يحيط بها الفرسان.

المآتم

يسمى باللهجة السودانية "البكا" بكسر الباء، وهو لا يختلف كثيرا عن المآتم المتعارف عليها في أغلب الدول العربية. غير انه يختلف في بعض التفاصيل مثل اعتبار ان هذه المناسبة عادة ما يتصدى لها الجيران، باعتبار ان الموت يأتى بشكل مفاجئ، فيكون على الجيران اعداد سرادق العزاء التي تسمى الصيوان، والذهاب إلى المقابر وتجهيز قبر المتوفى. وعادة ما تتم الصلاة عليه في اقرب مسجد لسكنه وبعد الانتهاء من مراسم الدفن يمتد العزاء عادة لثلاث أيام ينصب فيها الصيوان للرجال فقط ويقوم شباب الحى بترتيب الوجبات، والبيات للقادمين للعزاء من بقاع بعيدة.
وهنالك عادة فريدة قل ما وجدت في الدول العربية الأخرى وهي طريقة التعزية السودانية وهي تتلخص في أن القادم إلى مكان العزاء وقبل التحية أو الجلوس يتوجب عليه ان يرفع يديه إلى الأعلى كمن يدعو الله ويقول بصوت مسموع كلمة : الفاتحة فيقوم باستقباله اقرب الموجودون صلة بالمتوفى وتقرأ سرا أو بصوت منخفض سورة الفاتحة، أو يدعون للمتوفى بالرحمة والمغفرة.ثم يقدم الشاي والماء فقط، وتغيب مظاهر البهجة والأنس ويتحدث الناس عادة بصوت منخفض وعند المغادرة يتوجب على المغادر قرأة الفآتحة مرة أخرى بنفس الطريقة.
[] الكشف أو قائمة المساهمة المالية في الافراح والمآتم:
كما يقوم أبناء الحى بأعداد الكشف وهو قيود لمساهمات مالية تدفع من الحضور لمساعدة أسرة المتوفى، يساهم فيها الجميع كل حسب استطاعته.وهي تعتبر من العادات الراسخة التي يقبل بها الجميع في الغالب من الفقراء حتى أثري الاثرياء.علما بأن هذه المساهمات المالية لاتقتصر على المأتم فقط بل إلى كل المناسبات يتعهد الاقرباء والاصدقاء والجيران بالمساهمة المالية (الغير إلزامية)، ويعاب من يعرف عنه التهرب من هذه العادة. ولا يقتصر الامر علي المساهمة المالية خصوصا في المآتم ففي بعض مناطق السودان وحتي في جزء من العاصمة التي لازال ساكنيها يحملون جزءً من الارث الاجتماعي المتوارث يأتي جيران المتوفي وهم يحملون اقداح الطعام عند الوجبات مساهمة منهم في العزاء وحتي اقداح الشاي في الصباح تأتي من جيران المتوفي .
ومن الملفت للنظر هو ان النساء في السودان يقدرن المشاركة في هذه المناسبة لابعد الحدود وعادة ما تكون وقتا مناسبا لتصفية الضغائن والمشاحنات وطلب العفو... وما إلى ذلك. وفى نفس الوقت يستهجن عدم المشاركة وتكون من أسباب القطيعة والبغضاء بينهن.
ومن العادات السودانية الحديثة هي عمل أكثر من عزاء فمثلا إذا كان للمتوفى اهل واصدقاء في مدن بعيدة أو خارج السودان فأنهم يقومون بتنسيق يوم عزاء يحضر فيه الجميع للدعاء لروح المتوفى ومساندة اقربائه وتصبيرهم ودفع المساهمة المالية.

الحركة الثقافية الحديثة في السودان

بدأت الحركة الثقافية الحديثة في السودان في بداية القرن العشرين, حيث بدأ الخريجيي المدارس "و كلية غردون التي أصبحت جامعة الخرطوم لاحقا" في تكوين بعض التجمعات الثقافية المتفرقة, بالتزامن مع الحركة الفنية, حيث ظهر العديد من الشعراء والكتاب المثقفين الذين أثروا بشكل كبير في مسيرة الثقافة السودانية.
بعد استقلال السودان في العام 1956 م بدأت الحركة الثقافية النشيطة في السودان خاصة بعد ظهور الاذاعة السودانية "هنا أمدرمان" ومن ثم تلفزيون السودان من أمدرمان عاصمة الثقافة والتاريخ السوداني الحديث.' لاننسي عمية اثر الحراك السياسي والاجتماعي في المكون الثقافي للامه..لقد أحدثت التحولات السياسية والاجتماعيه لدولة الفونج اثرا كبيرا في الثقافة السودانية فقد تشكلت ملامح الثقافة السودانية الحديثة منذ ذاك الحين

الكفاح لاجل الاستقلال

ونسترجع الكفاح الذي على اثره نال السودان الاستقلال والأحداث التالية هي الجسر الذي عبرت عليه الحركة الوطنية إلى الاستقلال :- الأحداث بالتفصيل تاريخ الكفاح:
أول الحركات الدينية في قرية الشكابة قام بها الخليفة شريف وابناء الإمام المهدي .
1899م
ظهرت حركة علي عبد الكريم فقبض عليه ونفي إلى وادي حلفا .
1900م
تمرد جنود الكتيبة 14 السودانية واعتقلوا بعض الضباط البريطانيين .
1900م
ثار الفكي محمد في جنوب دارفور وهو من قبيلة البرنو وقد اعتقل ثم اعدم .
1902م
ثار دينكا أقار قرب رمبيك بقيادة ميانق مايتانق وهاجموا جيش الحكومة وقتلوا قائده البريطاني .
1902م
ثار محمد الأمين الجعلي – وقد اعتقلته الحكومة وأعدمته .
1903م
ثار محمد ود آدم الدنقلاوي في سنار اعتقل فاعدم .
1904م
امتنع سكان جبل شات وجبل الداير عن دفع الضرائب .
1904م
ثار سليمان ود البشير موسى واحمد البرقاوي وقد اعتقلا ونفيا.
1906م
حوادث تلودي فقد ثار الأهالي وقتلوا المأمور و45 من جنود الحكومة .
1906م
اندلعت حركة عبد القادر ود حبوبة بقرية الحلاوين وقد اعتقلته الحكومة بعد ان استبسل فيها ، ونفذ فيه حكم الإعدام شنقاً
1908م
ثار دينكا أتون بقيادة أشول وقد أرسلت لهم حملة خربت ودمرت البلاد وقبض على أشول .
1909م
أعلن أحمد عمر الفلاتي بدارفور دعوته بتحرير البلاد من الأجانب بعدها اعتقل فاعدم .
1915م
إحدى المعارك الإقليمية الحامية وقد دارت بين جيوش السلطان علي دينار وجيش الحكومة وعلى أثرها احتلت مليط .
1916م
انهزم جيش السلطان علي دينار تحت وابل السلاح الناري الحديث.
22مايو1916م
احتلت القوات الغازية "الفاشر"
23مايو1916م
لجأ السلطان علي دينار إلى جبل مرة وأعاد تشكيل جيشه ، وقاد معركة غير متكافئة وقد تم القضاء فيها على المقاومة .
نوفمبر 1916م
أصبحت دارفور جزء من السودان .
1916م
ثار دينكا أتون للمرة الثانية بقيادة ملوال مايتانق فهزموا .
1917م
صدرت مجلة " الحضارة " وتحمل في أحشائها بواكير التعبير عن الوعي القومي .
1919م
أسست جمعية الاتحاد السوداني وهي أول تنظيم سياسي حديث ومن خمسة أشخاص هم :-عبيد حاج الأمين – توفيق صالح جبريل – محي الدين جمال أبو سيف – وإبراهيم بدري – وسليمان كشه .
1920م
وزع منشور وطني بالبريد إلى كل الزعماء والشخصيات المدنية .
نوفمبر1920 م
أعلن "عبد الله السحيني" بنيالا للحكومة إحتجاجه على الضرائب ، فهجم على مركز الشرطة فقتل المفتش البريطاني ، وقد أرسلت له قوة اعتقلته وتم إعدامه في ساحة السوق .
1921م
أرسل " علي عبد اللطيف" مقالاً ينادي فيه بإنصاف السودانيين ويطالب بالحكم الذاتي .
1922م
أصبحت دارفور رسمياً ضمن السودان الحالي .
1922م
نشرت جريدة الأهرام القاهرية مقالاً ناقداً للسياسة البريطانية بإسم عبيد حاج الأمين .
نوفمبر1922 م
نادي عبيد حاج الأمين بتغيير إتجاهات وسياسات جمعية الإتحاد السوداني .
1923م
كونت جمعية اللواء الأبيض بقيادة / علي عبد اللطيف – وعبيد حاج الأمين .
1924م
عقد إجتماع بمنزل السيد/عبد الرحمن المهدي حضره اللذين يمثلون المصالح البريطانية والسيد/علي الميرغني .
10يونيو1924م
قام المواطنين السودانيين بأول تظاهره لهم في تاريخهم الحديث
19يونيو1924م
هاجم إمام جامع الخرطوم البريطانيين وكل اللذين إجتمعوا بمنزل السيد/عبد الرحمن المهدي .
20يونيو1924م
أصدر الحاكم العام أمراً بمنع التجمعات والمظاهرات تحت المادة 7 من قانون الأمن العام .
22يونيو1924م
أرسل علي عبد اللطيف برقية إلى المستر ماكدونالد رئيس الوزراء البريطاني والصحافة يحتج بشدة على بيانات المسئولين البريطانيين بحقوق بريطانيا في السودان .
3يونيو1924م
شرعت الإدارة البريطانية في إتخاذ سلسلة من الإجراءات للقضاء على جمعية اللواء الأبيض ثم قبضت على البطل علي عبد اللطيف وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات .
4يونيو1924م
قاد صالح عبد القادر مظاهرة شعبية وعند وصول القطار لبورتسودان وكان ذلك القطار يحمل ثلاث من قادة جمعية اللواء الأبيض .
27يونيو1924م
اعتقال عبيد حاج الأمين وبقية جمعية اللواء الأبيض .
30يونيو1924م
اندلعت مظاهرة كبرى قادها "علي ملاسي" لوداع البطل صالح عبد القادر الذي قرر إرساله إلى الخرطوم .
7أغسطس1924م
الساعة السادسة ونصف صباحاً خرج طلاب المدرسة الحربية وتوجهوا إلى منزل علي عبد اللطيف وأدوا التحية العسكرية ثم إلى سجن كوبر حيث كان البطل علي عبد اللطيف .
9أغسطس1924م
تمردت الكتيبة 11 وقادها الملازمين عبد الفضيل الماظ – وثابت عبد الرحيم – وحسن فضل المولى – وسليمان محمد – وعلي ألبنا – والسيد فرج .
27نوفمبر1924م
استشهد البطل عبد الفضيل الماظ وحكم على الآخرون بالإعدام رمياً بالرصاص .
28نوفمبر1924م
شكلت محكمة كبرى لقادة اللواء الأبيض حكمت عليهم بالسجن لفترات متفاوتة .
25فبراير1925م
كون الخرجين نادي لطرح قضاياهم الإجتماعية والأدبية .
1925م
ظهر تأييد ضباط الجيش للحركة الوطنية بشكل واضح .
1926م
فصل الطالب علي الكباشي وهو أحد طلاب قسم الشريعة بكلية غردون لنشرة قصيدة ثورية في إحدى الصحف المصرية .
1928م
إتحد الخرجين مع رجال الدين لضرب مخططات الإدارة البريطانية .
1928م
أطلق سراح قادة ثورة 1924م.
1929م
إضراب كلية غردون الشهيرة .
1931م
وصفت المخابرات البريطانية السيد/عبد الرحمن المهدي بزعيم الخرجين.
1934م
رفعت الرقابة عن الصحف فكانت فرصة للتعبير الحر بوضوح
1935م
تأسيس مؤتمر الخرجين .
1938م
إنعقاد الدورة الأولى لمؤتمر الخرجين بحضور 1180 عضواً وانتخب السيد/إسماعيل الأزهري سكرتيراً .
فبراير 1938م
الدورة الثانية للمؤتمر وجدد إنتخاب الزعيم الأزهري .
1939م
الدورة الثالثة للمؤتمر وانتخب السيد/حماد توفيق سكرتيراً والسيد/خضر أحمد نائباً له .
1940م
إحتلت إيطاليا مدينة كسلا .
1940م
شاركت قوة دفاع السودان في طرد الإيطاليين من البلاد .
يوليو1940 م
قامت قوة دفاع السودان بدور حاسم في معركة كرن .
مارس1941 م
تقدم أعضاء مؤتمر الخرجين بمذكرة طالبوا فيها أن تصدر الحكومتين المصرية والبريطانية بياناً مشتركاً بمنح السودان حق تقرير المصير .
أبريل 1942م
تأسيس حزب القوميين على هامش حزب الأمة .
1944م
تكوين حزب الاتحاديين .
أكتوبر 1944م
عصيان وتمرد قوة دفاع السودان عند تسريحهم بعد الحرب العالمية .
1945م
تكوين حزب الأمة رسمياً .
1945م
تأسيس الحزب الجمهوري بقيادة الأستاذ/محمود محمد طه وهو أول حزب نادى بالاستقلال .
1945م
تكوين اتحاد الطلاب السودانيين .
1945م
شهد أول نشاط طلابي وذلك بتعليق منشورات معادية للوجود الاستعماري .
1945م
تكوين أول تنظيم شيوعي في السودان بإسم الحركة السودانية للتحرر الوطني "حستو" .
1946م
إضراب مزارعي مشروع الجزيرة ..
يونيو 1946م
أخذ الطلاب في إذكاء نار المد الثوري .
أواخر1946 م
خرج عمال السكة حديد بمظاهرة مطالبين الاعتراف بهم كهيئة ، وكان هذا أول موكب عمالي في السودان .
8 يونيو 1947م
تأسيس إتحاد نقابات عمال السودان .
1948م
أعلنت الإدارة البريطانية عن تكوين الجمعية التشريعية .
1948م
دخل عمال السكة حديد في إضراب مفتوح .
مارس 1948م
انفجرت حركة شعبية عارمة ضد الجمعية التشريعية .
صيف 1948م
تأسيس نقابة عمال السكك الحديدية .
1949م
تكوين تنظيم أنصار السلام .
1950م
تأسيس الحزب الجمهوري الإشتراكي وسكرتيره إبراهيم بدري
1951م
حكومة السودان ترسل مسودة الحكم الذاتي إلى حكومتي مصر وبريطانيا .
مايو 1951م
إضراب بوليس العاصمة المثلثة الشهير .
15 يونيو1951 م
نظم اتحاد عمال السودان أحد انجح الإضرابات في تاريخه .
أغسطس 1951م
نفذ العمال أول إضراب عام عرف بإضراب "الحريات" .
18 أبريل 1952م
تكوين الحزب الوطني الاتحادي .
نوفمبر 1952م
ذهبت كل الأحزاب السودانية إلى مصر لبحث قضية الاستقلال
1952م
تم الاتفاق بين الأحزاب السودانية على صيغة حكم السودان .
10 فبراير 1953م
وقعت الأحزاب السودانية والحكومة المصرية بشأن الحكم الذاتي .
12 فبراير 1953م
أول انتخابات في تاريخ السودان الحديث فاز على إثرها الحزب الوطني الاتحادي .
نوفمبر 1953م
إنعقد أول مجلس نواب سوداني .
1 يناير 1954م
رشح السيد/بابكر عوض الله "وفاز بالتزكية" كأول رئيس لمجلس النواب السوداني .
15 يناير 1954م
انتخب السيد/إسماعيل الأزهري كأول رئيس لمجلس الوزراء لحكومة وطنية سودانية .
16 يناير 1954م
أرسل السيد/إبراهيم يوسف رئيس لجنة السودنة خطاباً لرئيس مجلس النواب يخطره بإتمام السودنة .
16 أغسطس 1955م
إجلاء آخر جندي بريطاني من السودان .
9 نوفمبر 1955م
أثيرت عدة قضايا عن المرحلة القادمة .
15 ديسمبر 1955م
19 ديسمبر 1955 م
وقف النائب /عبد الرحمن دبكه "حزب الأمة" من دوائر نيالا حيث قال :-
" نحن أعضاء مجلس النواب في البرلمان ، نعلن بإسم الشعب السوداني ان السودان قد أصبح دولة حرة مستقلة كاملة السيادة ، ونرجوا من معاليكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائي الاعتراف فوراً بهذا الإعلان .
ثم وقف النائب / مشاور جمعة سهل " وطني اتحادي " وثنى الاقتراح واصفاً إياه بالتاريخي .
اثر ذلك أعلن الزعيم / إسماعيل الأزهري استقلال السودان من داخل البرلمان في تلك الجلسة التاريخية الخالدة .